النسيان في ضوء القرآن
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
النسيان في ضوء القرآن
النسيان في ضوء القرآن
من أسباب النّسيان:
أولاً: استحواذ الشيطان على القلب:
قال - تعالى -: {اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُوْلَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ} [المجادلة: 19].
الحوذ: أن يتبع السائق حوذ البعير، أي: أدبار فخذيه فيعنف في سوقه، يُقال: حاذ الإبل يحوذها أي: ساقها سوقاً عنيفاً.
منقول
وقال الأصمعي: الأحوذي: هو المشمِّر في الأمور القاهر لها الذي لا يشذ عنه منها شيء.
وقالت عائشة - رضي الله عنها - عن عمر بن الخطاب: كان أحوذياً نسيج وحده)(4).
(غـلـب على قولهـم بوسـوستـه وتزيـيـنه حـتـى اتبعوه فـكان مسـتـويـاً عليــهم، فلم يمـكنهـم مـن ذكره -عز وجل -بمـا زيّـن لهـم مـن الشهوات، فهم لا يذكرونه أصلاً لا بقلوبهم ولا بألسنتهم)(5).
وقال -تعالى -: {فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ} [يوسف: 42].
وقال -تعالى -: {مَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ} [الكهف: 63].
ثانياً: ترك التقوى:
قال -تعالى -: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ * وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} [الحشر: 18 - 19].
(أمر -سبحانه -بتقواه ونهى أن يتشبّه عباده المؤمنون بمن نَسِيَه بترك تقواه. وأخبر أنه عاقب من ترك التقوى بأن أنساه نفسه، أي: أنساه مصالحها، ونعيمها، فأنساه الله ذلك كله جزاء لما نَسِيَه من عظمته وخوفه والقيام بأمره)(6).
ثالثاً: الترف والنعيم:
قال -تعالى -: {وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيباً إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِّنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِن قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَندَاداً لِّيُضِلَّ عَن سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلاً إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ} [الزمر: 8].
وإذا أصاب الإنسانَ بلاءٌ وشدة ومرض تَذكَّر ربه، فاستغاث به ودعاه، ثم إذا أجابه وكشف عنه ضرَّه، ومنحه نِعَمه، نَسِيَ دعاءه لربه في حال الرفاهية.
رابعاً: التمتُّع بالمال والعافية:
قال -تعالى -: {قَالُوا سُبْحَانَكَ مَا كَانَ يَنبَغِي لَنَا أَن نَّتَّخِذَ مِن دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاء وَلَكِن مَّتَّعْتَهُمْ وَآبَاءهُمْ حَتَّى نَسُوا الذِّكْرَ وَكَانُوا قَوْماً بُوراً} [الفرقان: 18].
أي: طال عليهم العمر حتى نسوا ما أنزلته إليهم على ألسنة رسلك من الدعوة إلى عبادتك وحدك لا شريك لك، حتى ساروا هلكى لا خير فيهم(7).
من أسباب النّسيان:
أولاً: استحواذ الشيطان على القلب:
قال - تعالى -: {اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُوْلَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ} [المجادلة: 19].
الحوذ: أن يتبع السائق حوذ البعير، أي: أدبار فخذيه فيعنف في سوقه، يُقال: حاذ الإبل يحوذها أي: ساقها سوقاً عنيفاً.
منقول
وقال الأصمعي: الأحوذي: هو المشمِّر في الأمور القاهر لها الذي لا يشذ عنه منها شيء.
وقالت عائشة - رضي الله عنها - عن عمر بن الخطاب: كان أحوذياً نسيج وحده)(4).
(غـلـب على قولهـم بوسـوستـه وتزيـيـنه حـتـى اتبعوه فـكان مسـتـويـاً عليــهم، فلم يمـكنهـم مـن ذكره -عز وجل -بمـا زيّـن لهـم مـن الشهوات، فهم لا يذكرونه أصلاً لا بقلوبهم ولا بألسنتهم)(5).
وقال -تعالى -: {فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ} [يوسف: 42].
وقال -تعالى -: {مَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ} [الكهف: 63].
ثانياً: ترك التقوى:
قال -تعالى -: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ * وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} [الحشر: 18 - 19].
(أمر -سبحانه -بتقواه ونهى أن يتشبّه عباده المؤمنون بمن نَسِيَه بترك تقواه. وأخبر أنه عاقب من ترك التقوى بأن أنساه نفسه، أي: أنساه مصالحها، ونعيمها، فأنساه الله ذلك كله جزاء لما نَسِيَه من عظمته وخوفه والقيام بأمره)(6).
ثالثاً: الترف والنعيم:
قال -تعالى -: {وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيباً إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِّنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِن قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَندَاداً لِّيُضِلَّ عَن سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلاً إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ} [الزمر: 8].
وإذا أصاب الإنسانَ بلاءٌ وشدة ومرض تَذكَّر ربه، فاستغاث به ودعاه، ثم إذا أجابه وكشف عنه ضرَّه، ومنحه نِعَمه، نَسِيَ دعاءه لربه في حال الرفاهية.
رابعاً: التمتُّع بالمال والعافية:
قال -تعالى -: {قَالُوا سُبْحَانَكَ مَا كَانَ يَنبَغِي لَنَا أَن نَّتَّخِذَ مِن دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاء وَلَكِن مَّتَّعْتَهُمْ وَآبَاءهُمْ حَتَّى نَسُوا الذِّكْرَ وَكَانُوا قَوْماً بُوراً} [الفرقان: 18].
أي: طال عليهم العمر حتى نسوا ما أنزلته إليهم على ألسنة رسلك من الدعوة إلى عبادتك وحدك لا شريك لك، حتى ساروا هلكى لا خير فيهم(7).
ميس- مشرفة احلي بنات
- عدد الرسائل : 123
الدولة : مصر
الشكر : 1
تاريخ التسجيل : 01/09/2012
رد: النسيان في ضوء القرآن
يسلمووووووووووووووووو
رانى الحبوبه- مشرفة احلي بنات
- الحالة الاجتماعية : مصريه مقيمه بالسعوديه
عدد الرسائل : 182
العمر : 35
الدولة : مصر
الشكر : 22
تاريخ التسجيل : 08/09/2012
رد: النسيان في ضوء القرآن
سلمكى الله
ميس- مشرفة احلي بنات
- عدد الرسائل : 123
الدولة : مصر
الشكر : 1
تاريخ التسجيل : 01/09/2012
مواضيع مماثلة
» بعض أسماء القرآن
» أخوف آية في القرآن *
» لماذا نحفظ القرآن ؟
» أهل القرآن هم أهل الله وخاصته
» عش مع القرآن تعش سعيدا أو تمت حميدا
» أخوف آية في القرآن *
» لماذا نحفظ القرآن ؟
» أهل القرآن هم أهل الله وخاصته
» عش مع القرآن تعش سعيدا أو تمت حميدا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس ديسمبر 19, 2013 12:31 pm من طرف ثورية
» كيف اتعامل مع خطيبى ؟؟؟تعالى اقولك
الخميس ديسمبر 19, 2013 12:19 pm من طرف ثورية
» فيلم انمي قصير رائع جدا اسمه Pigeon Impossible
الخميس أغسطس 22, 2013 5:46 pm من طرف امنية الاحلام
» تحميل كل اغاني احمد جمال في ارب ايدل mp3
الأحد يونيو 16, 2013 11:43 am من طرف marwa
» اول رابطه لعشاق احمد جمال نجم ارب ايدول
الأحد يونيو 16, 2013 11:30 am من طرف marwa
» احنا لازم نعمل حاجه بجد
السبت أكتوبر 20, 2012 2:07 pm من طرف امنية الاحلام
» عايزة ابقى مشرفة ف الصحة والجمال
الإثنين أكتوبر 15, 2012 1:02 pm من طرف امنية الاحلام
» بترمى قشر الباذنجان طب تعالى
الإثنين أكتوبر 15, 2012 12:59 pm من طرف امنية الاحلام
» برفانة امازون من اوريفلام ب 60 جنيه بدل 149 جنيه
الإثنين أكتوبر 15, 2012 11:35 am من طرف dodo